عندما تكون في الدردشة الصوتية يجب عليك تعلم فن التعامل مع الزوار
والأشخاص باحترافية هنا ستتعلم بعض من هذه الفنون المهمة .
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبه لزوار وأعضاء شات سعودي ون الصوتي كيف حالكم
عزيزي العضو في كل مكان في حياتك له أهمية كبيره سواء العمل أو البيت أو
الشات الصوتي فكل مكان فيه مجتمع وناس ولذلك يجب عليك التعامل معهم بشكل ايجابي
وتعلم مهارات التحدث والتعامل معهم بكفاءة عالية, واليوم لدي مقالة مهمة عن تعلم
هذه المهارات وتسليط الضوء عليها وأتمنى أن تستفيد منها عزيزي القاري لكي تكون من
الأعضاء المهمين والمتميزين في الدردشة وبالأخص شات الرياض وينعكس أثارها على
واقعك وهي كالتالي :
(المفاهيم الأساسية للتعامل مع الزوار)
1- سلوك العضو مع الزوار : الشات عبارة عن نسخة
صوتية ويمثلها عضو أو أكثر من عضو أمام الزوار ويعكس من خلال سلوكه في التعامل
سياسة شاته ولكي يتمكن هذا العضو من كسب ثقة الزوار ومصداقيتهم يعمل على التفاعل
معهم ويسلك في عمله سلوكا يحقق الثقة والمصداقية في نفوسهم وعقولهم وأدواته في ذلك
كثيرة .منها ما يتعلق بصفاته الشخصية . مثل : حب الآخرين وحب العمل والأمانة
والصدق والهدوء وقوة الشخصية والقدرة على التحمل وتقبل النقد والاعتراف بالخطأ
والاعتذار عن الخطأ وتقدير مشاعر الزوار والبشاشة والمرح وعدم التذمر والتحدث بصوت
مسموع وعدم الانفعال والحماس للعمل والانفتاح الاجتماعي والقدرة على التفكير
والاعتماد على النفس والصبر والمرونة والتعاطف مع الزوار والتعاون والقدرة على حل
المشكلات .
2- صفات تنظيمية مهنية يتدرب عليه ويكتسبها مثل : مراعاة أخلاقيات المهنة
واستخدام أجهزة الاتصال بأسلوب صحيح والمعاملة الجيدة للآخرين وعدم استقبال
أصدقائه في الشات والانشغال بهم عن الزوار والاهتمام بتنظيم شؤون الزوار والعدالة
فيما بينهم, والدقة في الشات وعدم اختلاق العراقيل والتواجد الدائم في الدردشة
والمتابعة المستمرة لطلبات الزوار ومهامهم والمرونة في اختراق الروتين مع المعرفة
التامة لأنظمة الشات وقوانينه والولاء للشات والمواظبة على التواجد فيه بشكل مستمر
والتحكم بالمشاعر وتحية الزوار ببشاشة والتصرف الايجابي نحوهم والمعرفة الشاملة
بالشات وسياسته .
تعريف الزوار :
الزوار هم مجموعة من الإفراد المختلفين في طباعهم وأذواقهم وأعمارهم وأجناسهم
وأيضا قدموا للشات من اجل الحصول على متعة وفائدة . ومن اجل كسبهم وحبهم لشاتك يجب
عليك العمل على احتياجاتهم مثل : حسن التعامل و حسن المعاملة و دقة المعلومات
المعطاة لهم و الدقة في المواعيد واحترامهم .
( تقويم نظرة العضو تجاه الزوار )
هناك نظرتان تتحكم في تعاملنا مع الزوار دون أن نشعر بذلك وهي :
النظرة الذاتية / وهي نظرة بها الكثير من التعالي والتكبر على الزوار
لأننا نعتقد أن الزوار هم مجموعة من الناس تأتي كل يوم من اجل إنهاء مصالحها
الشخصية دون أن تقدر دور العضو وجهده ولا يهم إلا قضاء حاجاتها مهما كلف الأمر
وعليه لا بد من معاملتها بقسوة وحسب رغبتنا الذاتية وطبقا لأذواقنا الخاصة لان
الزوار بشكل عام متطفل على أعمالنا ولا يهمه نجاح الشات أو فشلة طالما أن حاجاته مقضيه
وهذا خطا كبير يفقد الشات زواره .
النظرة الواقعية / وهي اعتقاد العضو أن نجاح الشات يكمن في مساعدة
الزوار والتفهم لمطالبهم والاعتراف أننا وحدنا في هذا الشات لمساعدتهم وتقديم
الخدمة لهم بشكل فعال والشعور أن الزائر لا يستجدي مطلبا شخصيا منا وإنما لقضاء
المتعة والفائدة ولذلك ليس من حقنا منعه منها أو التباطؤ في تقديمها خاصة أننا
نحصل على أجراما نقوم به من خدمة للزوار .
أساليب التعامل اللفظي الفعال مع الزوار :
أن الكلمات التي تستخدمها مع الزوار يمكن أن تسهل اتصالك معهم أو تسبب
لك مشكلات تعوق سير الشات بالشكل المطلوب وهي :
أولاً : لا تهاجم الزائر شخصيا / مثلا استخدامك لعبارة ( أنت متخلف
وغبي ولا تفقه شي ) والعبارة الصحيحة ( هناك بعض المعلومات التي يجب أن تصححها )
إذا ارتكب زائر خطا غير متعمد كأن قام بكتابة رقم خاطئ حدد الخطأ بشكل
مباشر وتجنب استخدام العبارات الساخرة التي تشير إلى التقليل من مستواه حتى ولو
كان مخطئا .
ثانياً : تجنب إصدار الأوامر / مثلا تقول ( يجب عليك أن تفعل كذا )
وهذه تسبب لك مشاكل والعبارة الصحيحة الأفضل هي ( لو سمحت افعل كذا ) .
ثالثاً : تحمل المسؤولية / مثلا يسال احد الزوار عن شي معين وتقول له
( هذا ليس عملي ) هذه عبارة تسبب مشاكل والصحيحة هي ( المسئول عن هذا العمل هو فلان )
رابعاً : تجنب لغة الهجوم / مثلا زائر يمزح كثيرا في الشات ويسبب المشاكل
تقول له ( انت تسبب المشاكل ) هذه العبارة خاطئة والصحيحة قل ( ما هي المشكلة ؟)
خامساً : وضح للزوار كل شي / عندما يسال احد الزوار عن شي معين بعد
عمل برنامج معين وتقول له ( إنك لم تفهم ) هذه عبارة خاطئة والصحيحة قل له ( دعني
أوضح لك مرة أخرى )
سادساً : تعامل مع الزائر وكأنكما في فريق واحد / مثلا حصلت مشكلة
لأحد الزوار وتقول له ( إنك تعاني من مشكلة ) هذه العبارة خاطئة والصحيح تقول له (
دعنا نحاول حل المشكلة معنا )
سابعاً : في حالة شعورك بالغضب هدأ نفسك للحظات / مثلا حصلت مشكلة
كبيره بينك وبين زائر وقلت له ( لقد أغضبتني ) هذه العبارة خاطئة والصحيح تقول (
عفواً سأذهب للتأكد من بعض المعلومات ( اترك المكان للحظات )
ثامناً : عندما يتحدث زائر
وهو غاضب قاطعه بمناداته باسمه مباشرة / إن معظم الناس يصغون إليك ويتوقفون عن
الحديث عندما تناديهم بأسمائهم مباشرة , التصرف الخاطئ هو ( الاستمرار معه في
الحديث وهو غاضب ) والتصرف الصحيح هو ( يا أخ فلان أو يا أبو فلان )
تاسعاً : استخدم كلمات تدلل على تفهمك لمشاعر الزائر / مثال لعبارة
خاطئة ( لا يهمني ما تعانيه ) والعبارة الصحيحة هي ( إنني أشعر بما تعانيه لكن
هكذا هي قوانين الشات )
هذا مقطع فيديو بسيط مفيد لتعلم مهارات التعامل مع الآخرين والتأثير
فيهم مشاهدة ممتعة :
وهكذا أتينا إلى نهاية مقالتي أتمنى أن تحوز على رضاك أخي العضو
وتستفيد منها للرقي بالدردشة التي أنت فيها أو في حياتك الخاصة وكسب محبة الناس
وتكوين علاقة صداقة على أعلى مستوى .
إذا أعجبتك المقالة فقم بمشاركتها لأصحابك عبر مواقع التواصل
الاجتماعي من خلال الإيقونة أسفل
2 التعليقات
اضغط لاضافة تعليقموضوع قيم عن الشات والحقيقه مشكور على طرحه لقد استفدت منه كثيرا شكرا لك
ردتسلم وحضورك هو الاجمل دائما اخي بندر يا هلابك
ردضغط الاكوادضغط الاكواد الابتساماتالابتسامات